مشاهدة بالفيديو مياة ساخنة تخرج من باطن الأرض بالرياض

19 مارس 2018 - 12:27 ص
مشاهدة بالفيديو مياة ساخنة تخرج من باطن الأرض بالرياض

علقت شركة المياه الوطنية السعودية على مقطع الفيديو المتداول والذي يظهر فية مياهاً ساخنة تخرج من باطن الأرض في حفرة بمنطقة الرياض.

مشاهدة بالفيديو مياة ساخنة تخرج من باطن الأرض بالرياض
صورة من مقطع الفيديو 

وقالت الشركة في تصريح خاص لصحيفة رسمية سعودية: “إن المياه التي ظهرت في المقطع ناتجة عن انكسار بأحد الخطوط الناقلة للمياه من حقل آبار صلبوخ إلى محطة التنقية، مبيناً أنه تم على الفور عزل الموقع تمهيداً لبدء إجراءات إصلاح الكسر”.

واوضحت الشركة أن ارتفاع حرارة المياه الناتجة عن الكسر يرجع الى طبيعة مياه الآبار، والتي تصل حرارتها إلى 60 درجة مئوية، وتتم معالجتها في محطة التنقية بعد ذلك على عدة مراحل.

فيديو مياة ساخنة تخرج من باطن الأرض بالرياض

نبذة عن مياه الآبار

عبارة عن مياه موجودة في مسام الصخور الرسوبية تكونت عبر أزمنة مختلفة تكون حديثة أو قديمة جدا لملايين السنين. مصدر هذه المياه غالبا المطر أو الأنهار الدائمة أو الموسمية أو الجليد الذائب وتتسرب المياه من سطح الأرض إلى داخلها فيما يعرف بالتغذية (بالإنجليزية: Recharge).

عملية التسرب تعتمد على نوع التربة الموجودة على سطح الأرض التي تلامس المياه السطحية (مصدر التغذية) فكلما كانت التربة مفككة وذات فراغات كبيرة ومسامية عالية ساعدت على التسرب الأفضل للمياه وبالتالي الحصول على مخزون مياه جوفية جيد بمرور الزمن. وتتم الاستفادة من المياه الجوفية بعدة طرق منها حفر الآبار الجوفية أو عبر الينابيع أو تغذية الأنهار.

“المياه الجوفية هي كل المياه التي تقع تحت سطح الأرض وهي المسمى المقابل للمياه الواقعة على سطح الأرض وتسمى المياه السطحية، وتقع المياه الجوفية في منطقتين مختلفتين وهما المنطقة المشبعة بالماء والمنطقة غير المشبعة بالماء”

اترك تعليقاً