5 أطعمة تأكلها يومياً مسببة للسرطان تعرف عليها

11 ديسمبر 2017 - 7:39 ص

نظامنا الغذائي اليومي ملئ بالعديد من الأصناف المختلفة الضارة والتي تسبب الأمراض والأورام المختلفة للجسم على الرغم من طعمها اللذيذ وشكلها الجميل.

طعام غير صحي
فبعد التطور الكبير الذي شهده العالم في القرن الأخير دخلت عمليات المعالجة والتدوير على الطعام حتى أصبح يصل إلى ثلاجاتنا بصورة غير الصورة التي خرج فيها من مصدره الطبيعي، الأمر الذي انعكس سلبا على صحة الإنسان وتسبب بإصابته بأمراض لا يحمد عقباها كان أهمها مرض السرطان والأورام الحميدة والخبيثة.

أهم الأطعمة المسببة لمرض السرطان
تكثر في ثلاجاتنا أصناف الطعام المسببة بشكل رئيسي لأنواع مختلفة لمرض السرطان مثل سرطان الدم والقولون والبروستاتا والثدي، وفي دراسة حديثة قامت بها الجمعية الأمريكية لمحاربة السرطان وعلماء من جامعة هارفورد الأمريكية، تبين وجود خمسة أصناف غذائية تلاقي إقبال كبير عليها وتسبب بشكل رئيسي الأورام على اختلاف خطورتها لجسم الإنسان، وكانت هذه الأصناف الغذائية كالتالي:

الكعك المحلى (الدونات)
يعتبر الكعك المحلى والمعروف بإسم الدونات من أكثر الوجبات الغذائية خطرا وتسبيبا للسرطان بسبب طريقة إعداده الضارة، حيث يتم قليه بزيت غائر مما يسبب امتصاص كمية كبيرة من الهون المشبعة والمركبات المهدرجة التي ترتبط بحالات عديدة من الأورام والسرطانات.

اللحوم المعالجة
أظهرت الدراسة أن تناول اللحوم المعالجة مثل النقانق والهوت دوغ والهامبرغر يساهم بشكل كبير في الإصابة بمرض السرطان لما تحتويه من مركبات كيميائية سامة مثل مركبات النيتريت التي ترتبط بشكل كبير مع مرض سرطان الدم (اللوكيميا).
وحذرت الدراسة من إعطاء مثل هذه الوجبات للأطفال بشكل خاص لضعف مناعتهم أمام هذه المركبات الخطيرة التي تضاف بشكل كبير للحوم المعالجة لإعطائها القوام واللون والشكل المرغوب.

البطاطس المقلية
لنفس السبب السابق كانت البطاطس المقلية من أكثر الوجبات خطرا على صحة الإنسان والمسببة بشكل كبير لحالات مختلفة من مرض السرطان، ويلاحظ أن الإقبال على البطاطس المقلية كبير جدا من جميع الفئات والأعمار خاصة الأطفال، كما أنها تعتبر ملحق رئيسي للوجبات السريعة ليزيد الخطر وترتفع نسبة الضرر.

الأطعمة المعلبة
تحتوي المعلبات على العديد من المواد الحافظة لحفظ الطعام لأطول فترة ممكنة قبل أن يفسد، ويكمن الخطر في المواد الحافظة نفسها التي تحتوي على مركبات كيميائية تزيد من فرص الإصابة بسرطان الدم بشكل خاص وأنواع السرطان الأخرى بشكل عام، كما أن طفيليات دقيقة لا هوائية تتمكن من النمو مع التخزين الطويل لهذه المعلبات وتشكل خطرا على صحة الإنسان سلامته.

البهارات الهندية والتوابل
غزت التوابل الهندية الأسواق العربية بشكل كبير في الآونة الأخيرة خاصة مع ازدياد العمالة من جنوب شرق آسيا وبلاد الهند، فقد أصبح الكاري والبابريكا وغيرها من هذه الأنواع من التوابل الرئيسية في وجباتنا اليومية، وأظهرت الدراسة أن هذه التوابل ترتبط بشكل كبير مع التهابات المسالك البولية وسرطان المثانة والبرستاتا والكلى.

اترك تعليقاً